Hukum Mengqodo Sholat Pada Hari Hari Haid

Assalamuaikumu wr.wb Wamagfirotuhu waridwanuhu..

Kewajiban sholat adalah gugur atas wanita haid, berdasar perkataan Nabi saw kepada fathimah binti abi hubais: “ketika datang haid maka tinggalkanlah sholat”.

Mengqodo sholat pada hari hari haid adalah tidak wajib..

Bagaimana kalau sholat yg ditinggal pada hari hari haid diqodo | menuru pendapat yang berdasar (mu’tamad) adalah makruh. Sholatnya shah jadi sholat muthlaq tapi tidak ada pahalanya..

⋙ yang harus diqodho adalah:
✈Kalau datang haid diawal waktu sholat maka sholat itu adalah wajib, kalau si Haid mendapati waktu seukuran sholat fardu diawal waktu sebelum datang haid..(.inilah yang harus diqodo)
✈kalau haid berhenti di akhir waktu sholat, dan Si Haid mendapati waktu sholat seukuran takbirotul ihrom, maka sholat ini wajib atas diri Haid, dan sholat sebelumnya kalau shah dijama..( sholat ini juga anda harus qodho)

Almausuah alfiqhiah alquwaitiyah.Mustholah haid.

☑ الصّلاة
اتّفق الفقهاء على عدم صحّة الصّلاة من الحائض إذ الحيض مانع لصحّتها . كما أنّه يمنع وجوبها ، ويحرم عليها أداؤها . قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على إسقاط فرض الصّلاة عنها في أيّام حيضها ، لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : “إذا أقبلت الحيضة فدعي الصّلاة” كما نقل النّوويّ الإجماع على سقوط وجوب الصّلاة عنها. وصرّح الحنفيّة والشّافعيّة والحنابلة بأنّ سجود التّلاوة والشّكر في معنى الصّلاة فيحرمان على الحائض .كما اتّفق الفقهاء على أنّ قضاء ما فات الحائض في أيّام حيضها ليس بواجب ، لما روت معاذة قالت : سألت عائشة ما بال الحائض تقضي الصّوم ، ولا تقضي الصّلاة ؟ فقالت : “أحروريّة أنت ؟” فقلت : “لست بحروريّة . ولكن أسأل ” فقالت : “كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصّوم ، ولا نؤمر بقضاء الصّلاة” . ثمّ إنّ الفقهاء اختلفوا في حكم قضائها للصّلاة إذا أرادت قضاءها . فذهب الشّافعيّة إلى كراهة قضائها ، وتنعقد نفلاً مطلقاً لا ثواب فيه ، لأنّها منهيّة عن الصّلاة ، لذات الصّلاة ، والمنهيّ عنه لذاته لا ثواب فيه . وقال أبو بكر البيضاويّ بحرمتها . وخالف الرّمليّ فقال بصحّتها وانعقادها على قول الكراهة المعتمد ، إذ لا يلزم من عدم طلب العبادة عدم انعقادها .الحائض إمّا أن تدرك أوّل وقت الصّلاة بأن تكون طاهرًا ثمّ يطرأ الحيض ، أو تدرك آخر الوقت بأن تكون حائضاً ثمّ تطهر. أ – إدراك أوّل الوقت
اختلف الفقهاء فيما إذا أدركت الحائض أوّل الوقت ، بأن كانت طاهراً ثمّ حاضت هل تجب عليها تلك الصّلاة أو لا ؟ فذهب الشّافعيّة إلى أنّه
إن طرأ الحيض في أوّل الوقت فإنّه تجب عليها تلك الصّلاة فقط إن أدركت قدر الفرض ، ولا تجب معها الصّلاة الّتي تجمع معها بعدها ، ويجب الفرض الّذي قبلها أيضاً ، إن كانت تجمع معها وأدركت قدره ولم تكن قد صلّته لتمكّنها من فعل ذلك . ب – إدراك آخر الوقت
اختلف الفقهاء في مقدار الوقت الّذي تدرك فيه الحائض الصّلاة إن طهرت فذهب الشّافعيّة والحنابلة إلى أنّ الصّلاة تجب على الحائض إذا طهرت وقد أدركت من آخر الوقت قدر تكبيرة ، فيجب قضاؤها فقط إن لم تجمع مع الّتي قبلها ، وقضاؤها وقضاء ما قبلها إن كانت تجمع ، فإذا طهرت قبل طلوع الشّمس ، وبقي من الوقت ما يسع تكبيرةً لزمها قضاء الصّبح فقط ، لأنّ الّتي قبلها لا تجمع إليها . وإن طهرت قبل غروب الشّمس بمقدار تكبيرة لزمها قضاء الظّهر والعصر ، وكذا إن طهرت قبل طلوع الفجر بمقدار تكبيرة لزمها قضاء المغرب والعشاء ، لما روي عن عبد الرّحمن بن عوف وابن عبّاس أنّهما قالا : في الحائض تطهر قبل طلوع الفجر بركعة ” تصلّي المغرب والعشاء ، فإذا طهرت قبل غروب الشّمس صلّت الظّهر والعصر جميعاً ” لأنّ وقت الثّانية وقت للأولى في حالة العذر ، ففي حالة الضّرورة أولى ، لأنّها فوق العذر ، وإنّما تعلّق الوجوب بقدر تكبيرة لأنّه إدراك .

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s