Air Mustakmal

Air kurang dua kulah (sedikit) kena percikan air mustakmal

❶. Air mustakmal dari bersuci hadats yang fardu adalah suci tapi tidak bisa dipake bersuci.

❷ berarti dalam kasus diatas adalah air sedikit kemasukan sesuatu yang suci.

❸ air muthlaq kemasukan sesuatu yang suci adalah tetap muthlaq kecuali terjadi perubahan sifat yang signifikan. Kalau perubahannya sedikit (tagoyuron yasiron ) air tetap muthlaq.

❷ air mustakmal dari wudhu yang fardu itu adalah air yang sifat2nya menyamai air muthlaq, jadi perubahannya taqdiri, untuk mengetahui perubahannya harus ada acuannya.

❹ acuannya adalah almukhalif alwasati yaitu, untuk rasa acuannya perasan rasa delima, warna pake warna pake warna perasan anggur, untuk bau pake minyak ladzan.

❺ sekarang kembali ke penanya seberapa banyak nyipratnya? Kemudian kalau seandainya (ngga usah ngadain percobaan, pake dzon aja) yang nyiprat itu perasan anggur dzo kita berubah tidak warnanya, atau ekstrak delima untk rasa, minyak ladzan untk bau..

Ibarotnya udah pada disebutkan diatas.
Kutukil dari maktabah syamilah.. buka ianah (1/38)

‎ ﺃﻱ ﻭﻟﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺣﺎﺻﻼ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻻ ﺑﺎﻟﺤﺲ، ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻳﺪﺭﻙ ﺑﺈﺣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﻢ ﻭﺍﻟﺬﻭﻕ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻛﻤﺎﺀ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻛﻤﺎﺀ ﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻭﻟﻪ ﻟﻮﻥ ﻣﺴﺘﻌﻤﻞ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭﺭﺩ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻭﻃﻌﻢ ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﻪ، ﻓﻴﻘﺪﺭ ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ ﻭﺍﻟﺮﻳﺢ ﻭﺳﻄﺎ، ﺍﻟﻄﻌﻢ – ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺬﺍﻝ ﻭﺍﻟﻠﻮﻥ ﻟﻮﻥ – ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﻼﺫﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻗﺪﺭ ﺭﻃﻞ ﻣﺜﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﺔ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺭﻳﺢ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻭﻻ ﻟﻮﻥ، ﻧﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺎﺀ ﻓﻴﻪ ﻗﺪﺭ ﺭﻃﻞ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﻃﻌﻢ ﻫﻞ ﻳﻐﻴﺮ ﻃﻌﻤﻪ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻳﻐﻴﺮﻩ.ﺍﻧﺘﻔﺖ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻄﻬﻮﺭﻳﺔ.ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻻ ﺍﻟﻼﺫﻥ ﻫﻞ ﻳﻐﻴﺮﻩ.ﻧﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ؟ ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻓﻴﻪ ﻗﺪﺭ ﺭﻃﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻬﻮﺭﻳﺔ.ﻭﺇﻥ ﻳﻐﻴﺮ ﺭﻳﺤﻪ ﺃﻭ ﻻ ﻛﺎﻥ ﻳﻐﻴﺮﻩ.ﺍﻧﺘﻔﺖ ﻣﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻻ ﻳﻐﻴﺮﻩ.ﻧﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﻳﻐﻴﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﻗﺪﺭ ﺭﻃﻞ ؟ ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻋﺼﻴﺮ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻫﻞ ﺍﻟﻄﻬﻮﺭﻳﺔ.ﻭﺇﻥ ﺃﻭ ﻻ ﺑﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻳﻐﻴﺮﻩ.ﺳﻠﺒﻨﺎﻩ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻻ ﻳﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻬﻮ ﻻ ﻭﺍﺟﺐ، ﻃﻬﻮﺭﻳﺘﻪ….ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﺃﺟﺰﺃﻩ ﺫﻟﻚ.

Atau Iqna.(1/21) sama dari maktabah syamilah..

(حقيقة التغيير التقديري)
حتى لو وقع في الماء مائع يوافقه في الصفات كماء الورد المنقطع الرائحة فلم يتغير، ولو قدرناه بمخالف وسط كلون العصير وطعم الرمان وريح اللاذن لغيره ضر بأن تعرض عليه جميع هذه الصفات لا المناسب للواقع فيه فقط، ولا يقدر بالاشد كلون الحبر وطعم الخل وريح المسك، بخلاف الخبث لغلظه، أما الملح المائي فلا يضر التغير به وإن كثر لانه منعقد من الماء، والماء المستعمل كمائع فيفرض مخالفا وسطا للماء في صفاته لا في تكثير الماء، فلو ضم إلى ماء قليل فبلغ قلتين صار طهورا وإن أثر في الماء بفرضه مخالفا.
ولا يضر تغير يسير بطاهر لا يمنع الاسم لتعذر صون الماء عنه، ولبقاء إطلاق اسم الماء عليه، وكذا لو شك في أن تغيره كثير أو يسير،

Buka juga Roudhotu Tholib, disana lebih jelas dan Fiqhul Islamy waadilatuhu

Posted by Wordmobi

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s