Bagaimana Hukumnya Memperbaharui Akad Nikah

●●Mengulang
kembali Ijab Qobul Akad Nikah

●●Ada Khilaf (
perbedaan pendapat
Ulama’) dalam masalah mengulang kembali Akad Nikah.
◇ dalam kitab Al-Anwar Li a’mali Al-Abror juz 7 hal 88

ﻟﻮ ﺟﺪﺩ ﺭﺟﻞ ﻧﻜﺎﺡ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻟﺰﻣﻪ
ﻣﻬﺮ ﺃﺧﺮ ﻷﻧﻪ ﺇﻗﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ
ﻭﻳﻨﺘﻘﺺ ﺑﻪ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻭﻳﺤﺘﺎﺝ
ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ
.
Kalau seorang laki laki memperbaharui akad menikahi istrinya, maka wajib baginya mahar baru, karena memperbaharui akad nikah adalah pengakuan perceraian dan sebab itu thalak berkurang …….,.

◇Menurut Hasyaih al-Jamal ala al-Minhaj juz IV hal.245

ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ:ﻷﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﻋﻘﺪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺻﻮﺭﺓ ﻋﻘﺪ
ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ﻭﻣﻤﺎ
ﻳﺴﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺌﻠﺘﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﻣﺎ
ﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﻨﻴﺮ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻥ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ
ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻟﻴﺲ ﻓﺴﺨﺎ ﻟﻠﻌﻘﺪ ﺍﻷﻭﻝ
ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﻦ ﺯﻋﻢ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ
ﻗﻠﺖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻧﻪ ﻻﻳﻜﻮﻥ
ﻓﺴﺨﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺇﻫـ

Boleh, karena yang kedua bukanlah akad yang sebenarnya, tetapi itu adalah bentuk akad, hal ini berbeda dari penjelasan kitab Al-Anwar………………,…….,aku berpendapat yang shohih menurut Ulama Syafiiyah adalah bahwa akad yang kedua tidaklah merusak yang pertama seperti dikemukakan Jumhur Ulama.

Ibarat lain;
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ
ﺍﻟﺠﺰ ٧

ﻣﺎﺣﻜﻢ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻫﻞ ﻫﻮ
ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻡ ﻻ ﻧﻌﻢ ﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰ
ﻭﻻﻳﻨﻘﺺ ﺑﻪ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻷﻥ
ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ
ﻋﻘﺪ ﺛﺎﻥ ﻣﺜﻼ ﻻﻳﻜﻮﻥ ﺍﻋﺘﺮﺍﻓﺎ
ﺑﺎﻧﻘﺼﺎﺀ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻞ
ﻭﻻﻛﺘﺎﺑﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻷﻧﻪ
ﻣﺠﺮﺩ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ
ﻟﺘﺠﻤﻞ ﺍﻭ ﺍﺣﺘﻴﺎﻁ ﻓﺘﺄﻣﻞ

ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺹ164
)ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ(ﺳﺆﺍﻝ ﻣﺎ
ﺣﻜﻢ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻗﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ
ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻪ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﻋﻘﺪﺍﻟﻨﻜﺎﺡ
ﻻﻳﻮﺟﺐ ﻣﻬﺮﺍ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﺳﺆﺍﻝ
ﻣﺎﻗﻮﻟﻜﻢ ﻓﻴﻤﻦ ﺟﺪﺩ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻓﻬﻞ
ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﻳﺴﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺼﺪﺍﻕ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻟﺬﻛﺮﻩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺃﻭﻻ ﺳﻮﺍﺀ ﻃﻠﻘﻬﺎ
ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﻻ ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:ﻻﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﺪﺩ
ﺻﺪﺍﻗﺎ ﻭﺗﺠﺪﻳﺪ ﺻﻴﻐﺔ ﻋﻘﺪ
ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻟﻠﺘﺄﻛﻴﺪ
ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺃﻋﻠﻢ.

.6ﺛﻤﺮﺓ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺹ165

ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺃﻭ ﻫﻮ
ﺟﺎﺋﺰ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻧﻌﻢ ﻫﻮ
ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻘﺺ ﺑﻪ ﻋﺪﺩ
ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ
ﻟﺸﻬﺎﺏ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺹ391 :ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺣﻼﻓﺎ ﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﺎ
ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ–ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ–ﻗﻠﺖ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ
ﻻﻳﻜﻮﻥ ﻓﺴﺨﺎ ﻛﻤﺎﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.ﺇﻩ

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s